آلودگی چشم و تطهیر چشم در روایات
عنه عليه السلام : العَينُ رائدُ الفِتَنِ .
عنه عليه السلام : العَينُ جاسُوسُ القَلبِ و بَريدُ العَقلِ . قاصد عقل
القَلبُ مُصحَفُ البَصَرِ
بی بصیرت
نابینا یعنی بی بصیرت
رسولُ اللّه ِ صلى الله عليه و آله : ليسَ الأعمى مَن يَعْمى بَصرُهُ ، إنَّما الأعمى مَن تَعْمى بَصيرتُهُ .
فاسد النظر
- عنه عليه السلام : فاقِدُ البَصَرِ فاسِدُ النَّظَرِ
چشم آزاد و رها
الإمامُ عليٌّ عليه السلام : مَن أطلَقَ ناظِرَهُ أتعَبَ حاضِرَهُ ،
- عنه عليه السلام : مَن أطلَقَ طَرفَهُ كثُرَ أسَفُهُ .
- عنه عليه السلام : مَن أطلَقَ طَرفَهُ جَلَبَ حَتفَهُ . مرگ
- عنه عليه السلام : كَم مِن نَظرَةٍ جَلَبَت حَسرَةً !
- الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : كَم مِن نَظرَةٍ أورَثَت حَسرَةً طَويلَةً
-
الإمامُ الرِّضا عليه السلام ـ مِمّا كَتَبَ في جَوابِ مَسائلِ محمّدِ بنِ سِنانٍ ـ : و حُرِّمَ النَّظَرُ إلى شُعورِ النِّساءِ المَحجوباتِ بالأزواجِ و إلى غَيرِهِنَّ مِن النِّساءِ ؛ لِما فيهِ مِن تَهييجِ الرِّجالِ ، و ما يَدعو التَّهييجُ إلَيهِ مِن الفَسادِ و الدُّخولِ فيما لا يَحِلُّ و لا يَجمُلُ ، و كذلكَ ما أشبَهَ الشُّعورَ ، إلاّ الّذي قالَ اللّه ُ تعالى : «و القَـواعِدُ مِـن النِّسـاءِ الـلاتي لا يَـرجُونَ نِكاحا ......... » (1) ......... فلا بأسَ بالنَّظَرِ إلى شُعورِ مِثلِهِنَّ .
شقاوت
رسولُ اللّه ِ صلى الله عليه و آله : مِن عَلاماتِ الشَّقاءِ جُمودُ العَينِ
نگاه به احمق
عنه عليه السلام : النَّظَرُ إلى الأحمَقِ يُسْخِنُ العَينَ
زنای چشم
رسولُ اللّه ِ صلى الله عليه و آله : عَلى كُلِّ نَفَسٍ مِن بَني آدَمَ كُتِبَ حَظٌّ مِنَ الزِّنا أدرَكَ ذلكَ لا محالَةَ ، فالعَينُ زِناها النَّظَرُ ، و الرِّجلُ زِناها المَشيُ ، و الاُذُنُ زِناها الاستِماعُ
نگاه با علاقه ی زن به نامحرم
عنه صلى الله عليه و آله : اِشتَدَّ غَضَبُ اللّه ِ عَزَّ و جلَّ علَى امرأةٍ ذاتِ بَعلٍ مَلأت عَينَها مِن غَير زَوجِها أو غَيرِ ذِي مَحرَمٍ مِنها
آثار چشم آلوده
- الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : النَّظرَةُ بعدَ النَّظرَةِ تَزرَعُ في القَلبِ الشَّهوَةَ ، و كفى بها لِصاحِبِها فِتنَةً .
- عنه عليه السلام : أوّلُ النَّظرَةِ لكَ ، و الثّانِيَةُ علَيكَ و لا لَكَ ، و الثّالِثَةُ فيها الهَلاكُ
راه های تطهیر چشم
راه های بصیرت
عنه عليه السلام : قد بُصِّرْتُم إنْ أبْصَرْتُم ، و قد هُدِيتُم إنِ اهْتَدَيْتُم .
فرق بین دیدن و بصیرت
- عنه عليه السلام : لَيستِ الرَّوِيَّةُ كَالمُعايَنَةِ مَع الإبْصارِ ؛ فقد تَكذِبُ العُيونُ أهلَها ،
هدایت
عنه عليه السلام : بالهُدى يَكْثُرُ الاسْتِبْصارُ .
راه های بصیرت
شناخت عیوب خود و ترک گناهان
الإمامُ عليٌّ عليه السلام : أبْصَرُ النّاسِ مَن أبْصَرَ عُيوبَهُ و أقْلَعَ عن ذُنوبِهِ .
- عنه عليه السلام : ألاَ إنّ أبْصَرَ الأبْصارِ ما نَفَذَ في الخيرِ طَرْفُهُ ، ألاَ إنّ أسْمَعَ الأسْماعِ ما وَعى التَّذكيرَ و قَبِلَهُ
دیدن با عبرت
الإمامُ عليٌّ عليه السلام : كُلُّ قَولٍ لَيسَ للّه ِ فيهِ ذِكرٌ فلَغوٌ ، و كلُّ صَمتٍ لَيسَ فيهِ فِكرٌ فسَهوٌ ، و كلُّ نَظَرٍ لَيسَ فيهِ اعتِبارٌ فلَهوٌ
دبدن مؤمنانه
عنه عليه السلام : إنّ المؤمِنَ إذا نَظَرَ اعتَبرَ ، و إذا سَكَتَ تَفَكَّرَ ، و إذا تَكَلَّمَ ذَكَرَ ......... و المُنافِقُ إذا نَظَرَ لَها ، و إذا سَكَتَ سَها ، و إذا تَكَلَّمَ لَغا
دیدن برای عبادت
رسولُ اللّه ِ صلى الله عليه و آله : النَّظَرُ إلَى العالِمِ عِبادَةٌ ، و النَّظَرُ إلَى الإمامِ المُقسِطِ عِبادَةٌ ، و النَّظَرُ إلَى الوالِدَينِ بِرأفَةٍ و رَحمَةٍ عِبادَةٌ ، و النَّظَرُ إلَى الأخِ تَوَدُّهُ في اللّه ِ عَزَّ و جلَّ عِبادَةٌ . (
- عنه صلى الله عليه و آله : النَّظَرُ في ثَلاثَةِ أشياءَ عِبادَةٌ : النَّظَرُ في وَجهِ الوالِدَينِ ، و في المُصحَفِ ، و في البَحرِ .
توبه برای رفع آلودگی چشم
رسولُ اللّه ِ صلى الله عليه و آله : مَن مَلأَ عَينَهُ مِن حَرامٍ مَلأَ اللّه ُ عَينَهُ يَومَ القِيامَةِ مِن النّارِ ، إلاّ أن يَتوبَ و يَرجِعَ .
اخلاص و خوف
الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : النَّظرَةُ سَهمٌ مِن سِهامِ إبليسَ مَسمومٌ ، مَن تَرَكَها للّه ِ عَزَّ و جلَّ لا لغَيرِهِ أعقَبَهُ اللّه ُ إيمانا يَجِدُ طَعمَهُ .
رابطه محبت آمیز با همسر
رسولُ اللّه ِ صلى الله عليه و آله : يا أيُّها النّاسُ ، إنّما النَّظرَةُ مِن الشَّيطانِ ، فمَن وَجَدَ مِن ذلكَ شيئا فلْيَأْتِ أهلَهُ .
نماز حمد صلوات دعا
- الإمامُ عليٌّ عليه السلام : إذا رأى أحَدُكُمُ امرأةً تُعجِبُهُ فلْيَأْتِ أهلَهُ ؛ فإنَّ عِندَ أهلهِ مِثلَ ما رأى ، و لا يَجعَلَنَّ لِلشَّيطانِ إلى قَلبِه سَبيلاً ، و ليَصرِفْ بَصَرَهُ عَنها ، فإن لَم تَكُنْ لَهُ زَوجَةٌ فَلْيُصَلِّ رَكعَتَينِ و يَحمَدِ اللّه َ كثيرا ، و يُصَلّي علَى النَّبيِّ و آلِهِ ، ثُمّ ليَسألِ اللّه َ مِن فَضلِهِ فإنّهُ يُبيحُ لَهُ برأفتِهِ ما يُغنيهِ .
پرهیز از زرق و برق دنیا
و يكونُ السِّترُ على بابِ بيتِهِ فتكونُ فيهِ التَّصاويرُ ، فيقولُ : يا فلانةُ ـ لإِحدى أزواجِهِ ـ غَيِّبِيهِ عَنِّي ، فَإِنّي إذا نَظَرتُ إلَيهِ ذَكَرتُ الدنيا و زَخَارِفَها .
پاسخ ندادن به خواسته های چشم
الإمامُ عليٌّ عليه السلام : لَيسَ في الجَوارِح أقَلُّ شُكراً مِنَ العَينِ ، فلا تُعطُوها سُؤلَها فَتَشغَلَكُم عن ذِكرِ اللّه ِ
قطع طمع
الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : إن أرَدتَ أن تَقَرَّ عَينُكَ و تَنالَ خيرَ الدنيا و الآخِرَةِ، فَاقطَعِ الطَّمَعَ عَمّا في أيدِي الناسِ
اطاعت از خدا
رسولُ اللّه ِ صلى الله عليه و آله : الطّاعَةُ قُرَّةُ العَينِ
عدالت راه تطهیر چشم
الإمامُ الصّادقُ عليه السلام ـ لَمّا سُئلَ عَن صِفةِ العادِلِ ـ : إذا غَضَّ طَرْفَهُ عَنِ المَحارِمِ، و لِسانَهُ عَنِ المَآثِمِ، وَ كَفَّهُ عَنِ المَظالِمِ
علم راه تطهیر چشم
عنه عليه السلام : العالِمُ يَنظُرُ بِقَلبِهِ و خاطِرِهِ ، الجاهِلُ يَنظُرُ بِعَينِهِ و ناظِرِ
پرهیز از نگاه زیاد و غیر ضروری
رسولُ اللّه ِ صلى الله عليه و آله : إيّاكُم و فُضولَ النَّظَرِ ؛ فإنَّه يَبذُرُ الهوى ، و يُوَلِّدُ الغَفلَةَ
يحيى عليه السلام : المَوتُ أحَبُّ إلَيَّ مِن نَظرَةٍ لِغَيرِ واجِبٍ .
غض بصر
رسولُ اللّه ِ صلى الله عليه و آله : غُضُّوا أبصارَكُم تَرَونَ العَجائبَ
الإمامُ عليٌّ عليه السلام : مَن غَضَّ طَرفَهُ أراحَ قَلبَهُ .
- عنه عليه السلام : مَن غَضَّ طَرفَهُ قَلَّ أسَفُهُ و أمِنَ تَلَفَهُ .
- عنه عليه السلام : نِعمَ صارِفُ الشَّهَواتِ غَضُّ الأبصارِ .
- عنه عليه السلام : مَن عَفّت أطرافُهُ حَسُنَت أوصافُهُ
قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَ يَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللّه َ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَ قُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَ يَحْفَظْنَ فُرُوجَهُن وَ لاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا
عنه عليه السلام ـ في صِفَةِ المُتَّقينَ ـ : غَضُّوا أبصارَهُم عَمّا حَرَّمَ اللّه ُ علَيهِم ، و وَقَفوا أسماعَهُم علَى العِلمِ النّافِعِ لَهُم .
-
الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : ما اعتَصَمَ أحَدٌ بمِثلِ ما اعتَصَمَ بِغَضِّ البَصَرِ ؛ فإنّ البَصَرَ لا يَغُضُّ عَن مَحارِمِ اللّه ِ إلاّ و قد سَبَقَ إلى قَلبِهِ مُشاهَدَةُ العَظَمَةِ و الجَلالِ
و سُئلَ أميرُ المؤمنينَ عليُّ بنُ أبي طالبٍ عليه السلام : بما يُستَعانُ على غُمضِ البَصَرِ ؟ فقالَ : بالخُمودِ تَحتَ سُلطانِ المُطَّلِعِ على سِترِكَ .
.: Weblog Themes By Pichak :.