مهدویت

اندیشه پذیرفته جهانی

نیاز ضروری بشر

حرکت به سمت پیشرفت با قانون و جغرافیای واحد


سه نوع مهدویت فعال

1-انقلاب رنسانس


2-کودتای صهیونیستی یهود


3- تشیع


در تفکر اول شخصیت خاص محور نیست و پیشرفت انسان با رویکرد اومانیستی لیبرالیستی است

در تفکر دوم شخصیت خیالی محور است و پیشرفت یک نژاد خاص ملاک است نه همه انسان ها


در تفکر سوم یک شخصیت مشخص و حقیقی محور است و پیشرفت همه انسان ها با رویکرد الهی است


تفکر سوم علیرغم مدت زمان کوتاه فعالیت جهانی خود خود

توجه جهان را به سمت خود جلب کرده است


در دو تفکر اول چون هدف دار بوده آسیب های کمتری وارد شده به همین دلیل خودرا به مولفه های قدرت نرم مجهز کردند

جمعیت

علم

تکنولوژی

رسانه

هنر

ثروت

دین و باورهای ماورایی

ایدئولوژی

نظام سیاسی

قانون

کار و اقتصاد

اما از نظر محتوا که شاخصه اصلی قدرت نرم است دستشان خالی است


مهدویت در تفکر شیعی گرفتار آسیب های متعددی شد

تحریف در مفهوم انتظار و مهدویت و فرج


تحریف در شخصیت امام


تحریف در علائم ظهور و روش امام

تحریف در هدف از ظهور

هدف ظهور رشد معنوی است مردم امام را به هدف مادی می خواهند

احادیث فراوان جعلی


وقاتون تعیین کنندگان وقت ظهور


مدعیان دروغین


انشائی انگاری اخبار علائم آخرالزمان


فردی انگاری دین


نگاه یک سویه به علائم آخر الزمان مثل زیاد شدن فساد بدون توجه به قدرتمند تر شدن دین و ایمان

مناسکی شدن ارتباط با مهدویت


مانند اکتفا کردن به صلوات و صدقه برای سلامتی امام زمان، گریه در فراق امام زمان


تضاد سبک زندگی فردی و اجتماعی با اعتقاد به مهدویت


مهدویت منفعلانه يا

تبعیضی سلیقه ای


تطبيق حوادث بر علائم ظهور


مهدویت غربی

آنها خود را در زمان ظهور مهدویت خودشان می بینند و برای تحقق آن هزینه های سنگین می پردازند


ما در زمان غیبت مهدویت

در حالی که در روایات انتظار فرج بخشی از فرج است

انتظار ظهور بخشی از ظهور است

یا من أعظم الفرج

يا خود فرج


در مهدویت جهانی غرب

دین جزئی از تمدن و توسعه جهانی است

در جامعه ما دین را مانع توسعه می دانیم چون دین را آرمانی و مانع جامعه تمدنی می دانیم انتظار ظهور نیز جنبه آرمانی پیدا کرده و از واژه آرمان بار معنایی منفی را منتقل می کنیم

آرمانی را خیالی و نشدنی می دانیم


لذا در تفکر جهانی مهدویت غرب به تبلیغ دین تحریفی خود می پردازد

در جامعه شیعی دین تخریب می شود

دین افیون توده ها

لذا تخریب دین در جامعه شیعی بیشتر شده تا در ادبان دیگه


به لحاظ مظاهر اجتماعی هنوز اندیشه مهدویت شیعی در حصار فردیت و تعبد و شعار محصور مانده است


اما در جهانی سازی غربی دین یکی از ابزارهای مدیریت واحد جهان است


منظور این است که مهدویت بشری از همه مولفه های قدرت نرم برای جهانی سازی خود کار می کشد

کشتار خاموش مردم جهان

اما در جامعه شیعی همه مولفه های قدرت نرم در حال فروپاشی است

رشد جمعیت منفی

رسانه به لحاظ کمی خیلی ضعیف

صنعت مونتاژ

علوم انسانی وارداتی

دروس و تعالیم دینی در حاشیه

بخشی از نظام سیاسی وارداتی

دین در حال تخریب

ثروت سرمایه داری

کار و اقتصاد ضعیف

قانون ضعیف

هنر وارداتی و دور از واقعیات جامعه


جمعیت و دین و هنر و فکر ما را هدف قرار داده اند


نظرات جهانی شدن

«هُوَ الَّذِی أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدی وَ دِینِ الْحَقِّ لِیُظْهِرَهُ عَلَی الدِّینِ کُلِّهِ وَ لَوْ کَرِهَ الْمُشْرِکُونَ.


«وَ لَقَدْ کَتَبْنا فِی الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّکْرِ أَنَّ الْأَرْضَ یَرِثُها عِبادِیَ الصّالِحُونَ.


البقره

وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا (143)

جهانی کردن اسلام امام زمانی زمینه ساز ظهور


عرضه اسلام مهدوی به جهان


الحج

وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَٰذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَىٰ وَنِعْمَ النَّصِيرُ (78)


مشکلات جهانی سازی غربی

انسان محوری ومخلوق طبیعت نه خدا محوری و مخلوق خدا بودن


2 - سکولاریسم


3-لیبرالیسم آزادی بدون محدودیت


4-تجربه گرایی


5-ديد استکباری و سلطه طلبی

6- قانون مداری بشر ساخته

7-توسعه علمی انحصاری


ویژگی های حکومت جهانی بر مبنای مهدویت اسلامی

1-رهبری معصوم

2- محوریت احکام خدا

3- توسعه اخلاقی اجتماعی و امنیتی

4-توسعه علمی همگانی


وظایف منتظران

امام سجاد

اُولئِکَ المُخلِصونَ حَقّاً

وَ شیعَتُنا صِدقاً،

وَ الدُّعاةُ إلی دینِ اللّهِ عز و جل سِرّاً وَ جَهراً.


امام صادق

لِیُعِدَّنَّ أحَدُکُم لِخُروجِ القائِمِ وَ لَو سَهماً.


«اِنتِظارُ الفَرَجِ مِن أعظَمِ الفَرَجِ».


عَلِیِّ بنِ أبی طالِبٍ علیه السلام أنَّهُ قالَ:

أفضَلُ ما یَعمَلُهُ المُمتَحَنُ انتِظارُ الفَرَجِ.


افضل العمل افضل الأعمال

اول العبادة افضل العبادة احب الأعمال

افضل الجهاد


يا فرمود

ثُمَّ قالَ: إنَّ اللّهَ تَبارَکَ وتَعالی یَقولُ:

«وَ ارْتَقِبُوا إِنِّی مَعَکُمْ رَقِیبٌ» ۲.


حَفصٍ، عَن أبی بَصیرٍ، عَن أبی عَبدِ اللّهِ علیه السلام أنَّهُ قالَ ذاتَ یَومٍ:

ألا اخبِرُکُم بِما لا یَقبَلُ اللّهُ عز و جل مِنَ العِبادِ عَمَلاً إلّابِهِ؟ فَقُلتُ: بَلی. فَقالَ: شَهادَةُ أن لا إلهَ إلَّااللّهُ، وأَنَّ مُحَمَّداً عَبدُهُ (ورَسولُهُ)، وَالإِقرارُ بِما أمَرَ اللّهُ، وَالوِلایَةُ لَنا، وَالبَراءَةُ مِن أعدائِنا-یَعنِی الأَئِمَّةَ خاصَّةً-وَالتَّسلیمُ لَهُم، وَالوَرَعُ وَالاِجتِهادُ

وَالطُّمَأنینَةُ، وَالاِنتِظارُ لِلقائِمِ علیه السلام، ثُمَّ قالَ: إنَّ لَنا دَولَةً یَجیءُ اللّهُ بِها إذا شاءَ.


ثُمَّ قالَ: مَن سَرَّهُ أن یَکونَ مِن أصحابِ القائِمِ، فَلیَنتَظِر، وَلیَعمَل بِالوَرَعِ ومَحاسِنِ الأَخلاقِ وهُوَ مُنتَظِرٌ، فَإِن ماتَ وقامَ القائِمُ بَعدَهُ، کانَ لَهُ مِنَ الأَجرِ مِثلُ أجرِ مَن أدرَکَهُ، فَجِدّوا وَانتَظِروا هَنیئاًلَکُم أیَّتُهَا العِصابَةُ المَرحومَةُ.


عَن أبی خالِدٍ الکابُلِیِّ [ عَنِ الإِمامِ زَینِ العابِدینَ علیه السلام ]:

تَمتَدُّ الغَیبَةُ بِوَلِیِّ اللّهِ عز و جل الثّانی عَشَرَ مِن أوصِیاءِ رَسولِ اللّهِ صلی الله علیه و آله وَالأَئِمَّةِ بَعدَهُ.

یا أبا خالِدٍ إنَّ أهلَ زَمانِ غَیبَتِهِ القائِلینَ بِإِمامَتِهِ وَالمُنتَظِرینَ لِظُهورِهِ أفضَلُ مِن أهلِ کُلِّ زَمانٍ؛لِأَنَّ اللّهَ تَبارَکَ وتَعالی أعطاهُم مِنَ العُقولِ وَالأَفهامِ وَالمَعرِفَةِ


ما صارَت بِهِ الغَیبَةُ عِندَهُم بِمَنزِلَةِ المُشاهَدَةِ، وجَعَلَهُم فی ذلِکَ الزَّمانِ بِمَنزِلَةِ المُجاهِدینَ بَینَ یَدَی رَسولِ اللّهِ صلی الله علیه و آله بِالسَّیفِ، اُولئِکَ المُخلِصونَ حَقّاً وشیعَتُنا صِدقاً، وَالدُّعاةُ إلی دینِ اللّهِ عز و جل سِرّاً


عَن عَبدِ اللّهِ بنِ بُکَیرٍ، عَن رَجُلٍ، عَن أبی جَعفَرٍ علیهما السلام، قالَ: دَخَلنا عَلَیهِ جَماعَةً، فَقُلنا: یَابنَ رَسولِ اللّهِ، إنّا نُریدُ العِراقَ فَأَوصِنا. فَقالَ أبو جَعفَرٍ علیه السلام:

لِیُقَوِّ شَدیدُکُم ضَعیفَکُم، وَلیَعُد غَنِیُّکُم عَلی فَقیرِکُم، ولا تَبُثّوا سِرَّنا ولا تُذیعوا أمرَنا، وإذا جاءَکُم عَنّا حَدیثٌ فَوَجَدتُم عَلَیهِ شاهِداً أو شاهِدَینِ مِن کِتابِ اللّهِ فَخُذوا بِهِ وإلّا فَقِفوا عِندَهُ، ثُمَّ رُدّوهُ إلَینا حَتّی یَستَبینَ

لَکُم، وَاعلَموا أنَّ المُنتَظِرَ لِهذَا الأَمرِ

لَهُ مِثلُ أجرِ الصّائِمِ

القائِمِ، ومَن أدرَکَ قائِمَنا فَخَرَجَ مَعَهُ فَقَتَلَ عَدُوَّنا کانَ لَهُ مِثلُ أجرِ عِشرینَ شَهیداً، ومَن قُتِلَ مَعَ قائِمِنا کانَ لَهُ مِثلُ أجرِ خَمسَةٍ وعِشرینَ شَهیداً.


امام صادق علیه السلام

ألا تَعلَمُ أنَّ مَنِ انتَظَرَ أمرَنا، وصَبَرَ عَلی ما یَری مِنَ الأَذی وَالخَوفِ، هُوَ غَداً فی زُمرَتِنا؟


سخن پيامبر برادران من در آخرالزمان


لَأَحَدُهُم أشَدُّ بَقِیَّةً عَلی دینِهِ مِن خَرطِ القَتادِ فِی اللَّیلَةِ الظَّلماءِ، أو کَالقابِضِ عَلی جَمرِ الغَضی [۱]، اُولئِکَ مَصابیحُ الدُّجی، یُنَجیهِمُ اللّهُ مِن کُلِّ فِتنَةٍ غَبرآءَ مُظلِمَةٍ

الغضی: شجر وخَشَبُه من أصلب الخَشَبِ


عَن أبی عَبدِ اللّهِ علیه السلام أنَّهُ قالَ:

کَیفَ أنتُم إذا بَقیتُم بِلا إمامِ هُدیً ولا عَلَمٍ، یَتَبَرَّأُ بَعضُکُم مِن بَعضٍ؟ فَعِندَ ذلِکَ تُمَیَّزونَ وتُمَحَّصونَ وتُغَربَلونَ.

ذلِکَ.

لا یَنجو إلّامَن کُتِبَ فی قَلبِهِ الإِیمانُ


بنُ مُحَمَّدِ بنِ صالِحٍ البَزّازُ، قالَ: سَمِعتُ الحَسَنَ بنَ عَلِیٍّ العَسکَرِیَّ علیه السلام یَقولُ:

إنَّ ابنی هُوَ القائِمُ مِن بَعدی، وهُوَ الَّذی یَجری فیهِ سُنَنُ الأَنبِیاءِ علیه السلام بِالتَّعمیرِ وَالغَیبَةِ، حَتّی تَقسُوَ القُلوبُ لِطولِ الأَمَدِ، فَلا یَثبُتُ عَلَی القَولِ بِهِ إلّامَن کَتَبَ اللّهُ عز و جل فی قَلبِهِ الإِیمانَ، وأَیَّدَهُ بِروحٍ مِنهُ.


یا عَلِیُّ، وَاعلَم أنَّ أعجَبَ النّاسِ إیماناً وأَعظَمَهُم یَقیناً، قَومٌ یَکونونَ فی آخِرِ الزَّمانِ لَم یَلحَقُوا النَّبِیَّ، وحُجِبَ عَنهُمُ


الحُجَّةُ، فَآمَنوا بِسَوادٍ عَلی بَیاضٍ.


فَقالَ: إنَّکُم لَو تُحَمَّلونَ لِما حُمِّلوا لَم تَصبِروا صَبرَهُم.

حَدَّثَنا أبو امَیَّةَ الشَّعبانِیُّ، قالَ: أتَیتُ أبا ثَعلَبَةَ الخُشَنِیَّ، فَقُلتُ: یا أبا ثَعلَبَةَ، کَیفَ تَصنَعُ فی هذِهِ الآیَةِ؟ قالَ: أیَّةُ آیَةٍ؟ قُلتُ: قَولُهُ: «یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا عَلَیْکُمْ أَنْفُسَکُمْ لا یَضُرُّکُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَیْتُمْ» ۳ قالَ: أما وَاللّهِ، لَقَد سَأَلتَ عَنها خَبیراً، سَأَلتُ عَنها رَسولَ اللّهِ صلی الله علیه و آله فَقالَ:

بَل (تَآمَروا [۳] بِالمَعروفِ وتَتَناهَوا عَنِ المُنکَرِ) فَإِذا رَأَیتَ شُحّاً مُطاعاً، وهَویً مُتَّبَعاً، ودُنیا مُؤثَرَةً، وإعجابَ کُلِّ ذی رَأیٍ بِرَأیِهِ، فَعَلَیکَ بِخاصَّةِ نَفسِکَ. ودَع عَنکَ

----------

[۳]: (۴). فی مسند الشامییّن«ائتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنکر».


أمرَ العَوامِّ، فَإِنَّ مِن وَرائِکُم أیّامَ الصَّبرِ، الصّابِرُ فیهِ مِثلُ القابِضِ عَلَی الجَمرِ، لِلعامِلِ فی ذلِکَ الزَّمانِ أجرُ خَمسینَ رَجُلاً. وزادَنی غَیرُ عُتبَةُ بنُ أبی حَکَیمٍ، قیلَ: یا رَسولَ اللّهِ، أجرُ خَمسینَ رَجُلاً مِنّا أو مِنهُم؟ قالَ: لا بَل أجرُ خَمسینَ رَجُلاً مِنکُم.


عَنِ الحَکَمِ بنِ عُیَینَةَ، قالَ: لَمّا قَتَلَ أمیرُ المُؤمِنینَ علیه السلام الخَوارِجَ یَومَ النَّهرَوانِ، قامَ إلَیهِ رَجُلٌ فَقالَ: یا أمیرَ المُؤمِنینَ، طوبی لَنا إذ شَهِدنا مَعَکَ هذَا المَوقِفَ، وقَتَلنا مَعَکَ هؤُلاءِ الخَوارِجَ.

فَقالَ أمیرُ المُؤمِنینَ علیه السلام: وَالَّذی فَلَقَ الحَبَّةَ وبَرَأَ النَّسَمَةَ، لَقَد شَهِدَنا فِی هذَا المَوقِفِ اناسٌ لَم یَخلُقِ اللّهُ آباءَهُم ولا أجدادَهُم بَعدُ، فَقَال الرَّجُلُ: وکَیفَ شَهِدَنا قَومٌ لَم یُخلَقوا؟

قالَ: بَلی، قَومٌ یَکونونَ فی آخِرِ الزَّمانِ، یُشرِکونَنا فیما نَحنُ فیهِ، ویُسَلِّمونَ لَنا، فَاُولئِکَ شُرَکاؤُنا فیما کُنّا فیهِ حَقّاً حَقّاً.


وَالَّذی بَعَثَنی بِالحَقِّ بَشیراً، لَیَغیبَنَّ القائِمُ مِن وُلدی بِعَهدٍ مَعهودٍ إلَیهِ مِنّی، حَتّی یَقولَ أکثَرُ النّاسِ: ما للّهِ ِ فی آلِ مُحَمَّدٍ حاجَةٌ، ویَشُکَّ آخَرونَ فی وِلادَتِهِ، فَمَن أدرَکَ زَمانَهُ فَلیَتَمَسَّک بِدینِهِ، ولا یَجعَل لِلشَّیطانِ إلَیهِ سَبیلاً بِشَکِّهِ، فَیُزیلَهُ عَن مِلَّتی


ویُخرِجَهُ مِن دینی، فَقَد أخرَجَ أبَوَیکُم مِنَ الجَنَّةِ مِن قَبلُ، وإنَّ اللّهَ عز و جل جَعَلَ الشَّیاطینَ أولِیاءَ لِلَّذینَ لا یُؤمِنونَ.



تاريخ : شنبه بیست و نهم شهریور ۱۴۰۴ | 6:31 | نویسنده : مسعود اسدي خانوکی |