شناخت اجمالی و اطلاعاتی از زندگی امام عسکری علیه السلام

امام صادق علیه السلام

عنه عليه السلام: الفَقرُ مَعَنا خَيرٌ من الغِنى مع غَيرِنا، والقَتلُ مَعَنا خَيرٌ من الحَياةِ مَع غَيرِنا.

و ثبت لی قدم صدق عندک مع الحسين و اصحاب الحسين

رابطه ما با امام معصوم علیه السلام

رابطه ی ولایی

رابطه ولایی چهار بخش دارد

ولای معرفت،

ولای محبت

ولای نصرت

ولای اطاعت

ولای معرفت

قل اعملوا فسیری الله عملکم و رسوله و المومنون و ستردون الی عالم الغیب و الشهاده فینبئکم بما کنتم تعملون

اگر بدانیم بچه ای ما را می بیند در برابر او زشتی انجام نمی دهیم چرا در مقابل معصوم که ما را می بیند حیا نمی کنیم

معرفت به جایگاه امام

معرفت نسبت به وظیفه ما در قبال امام

از امام رضا علیه السلام

علی عليه السلام: أسعَدُ الناسِ مَن عَرَفَ فَضلَنا، وتَقَرَّبَ إلى اللّهِ بِنا، وأخلَصَ حُبَّنا، وعَمِلَ بما إلَيهِ نَدَبنا، وانتَهى عَمّا عَنهُ نَهَينا، فذاكَ مِنّا وهُو في دارِ المُقامَةِ مَعَنا.

ولای محبت

رسولُ اللّه ِ صلى الله عليه و آله : مَن رَزَقَهُ اللّه ُ حُبَّ الأَئِمَّةِ مِن أهلِ بَيتي فَقَد أصابَ خَيرَ الدُّنيا وَ الآخِرَةِ ، فَلا يَشُكَّنَّ أحَدٌ أنَّهُ فِي الجَنَّةِ ، فَإِنَّ في حُبِّ أهلِ بَيتي عِشرينَ خَصلَةً ، عَشرٌ مِنها فِي الدُّنيا ، و عَشرٌ مِنها فِي الآخِرَةِ .

أمَّا الَّتي فِي الدُّنيا : فَالزُّهدُ ، وَ الحِرصُ عَلَى العَمَلِ ، وَ الوَرَعُ فِي الدّينِ ، وَ الرَّغبَةُ فِي العِبادَةِ ، وَ التَّوبَةُ قَبلَ المَوتِ ، وَ النَّشاطُ في قِيامِ اللَّيلِ ، وَ اليَأسُ مِمّا في أيدِي النّاسِ، وَ الحِفظُ لِأَمرِ اللّه ِ و نَهيِهِ عَزَّ و جَلَّ، وَ التّاسِعَةُ بُغضُ الدُّنيا، وَ العاشِرَةُ السَّخاءُ .

و أمَّا الَّتي فِي الآخِرَةِ : فَلا يُنشَرُ لَهُ ديوانٌ ، و لا يُنصَبُ لَهُ ميزانٌ ، و يُعطى كِتابَهُ بِيَمينِهِ ، و تُكتَبُ لَهُ بَراءَةٌ مِنَ النّارِ ، و يَبيَضُّ وَجهُهُ ، و يُكسى مِن حُلَلِ الجَنَّةِ ، و يُشَفَّعُ في مِائَةٍ مِن أهلِ بَيتِهِ ، و يَنظُرُ اللّه ُ عَزَّ و جَلَّ إلَيهِ بِالرَّحمَةِ ، و يُتَوَّجُ مِن تيجانِ الجَنَّةِ، وَ العاشِرَةُ يَدخُلُ الجَنَّةَ بِغَيرِ حِسابٍ، فَطوبى لِمُحِبّي أهلِ بَيتي

شرط ولای محبت

عن الباقر عليه السلام : و اللّه ِ ، ما مَعنا مِن اللّه ِ بَراءةٌ ، و لا بَيْنَنا و بَينَ اللّه ِ قَرابَةٌ، و لا لَنا على اللّه ِ حُجَّةٌ ، و لا نَتَقرَّبُ إلى اللّه ِ إلاّ بالطّاعَةِ ، فمَن كانَ مِنكُم مُطيعا للّه ِ تَنْفَعُهُ ولايَتُنا ، و مَن كانَ مِنكُم عاصيا للّه ِ لَم تَنْفَعْهُ وَلايَتُنا . ويْحَكُم لا تَغْتَرّوا ! ويْحَكُم لا تَغْتَـرّوا

ولای نصرت

انی سلم لمن سالمکم و حرب لمن حاربکم

و ولی لمن والاکم و عدو لمن عاداکم

عن علی عليه السلام : إنّ اللّه َ تعالى اطَّلَعَ إلَى الأرضِ فَاختارَنا ، و اختارَ لَنا شِيعَةً يَنصُرُونَنا ، و يَفرَحُونَ لِفَرَحِنا ، و يَحزَنُونَ لِحُزنِنا ، و يَبذُلُونَ أنفُسَهُم و أموالَهُم فِينا ، فاُولئكَ مِنّا و إلَينا و هُم مَعَنافي الجِنانِ

ولای اطاعت

الإمامُ عليٌّ عليه السلام : أنا مَع رسولِ اللّه ِ صلى الله عليه و آله و مَعي عِتْرَتي و سِبْطَيَّ على الحَوضِ ، فمَن أرادَنا فلْيَأخُذْ بقَولِنا ، و لْيَعمَلْ عَملَنا

این روابط چهارگانه در روایات صفات الشیعه آمده

نمونه

امام صادق علیه السلام

مَعَنا رايةُ الحَقِّ ، مَنْ تَبِعَها لَحِقَ ، و مَنْ تأخَّرَ عَنها غَرِقَ

رسولُ اللّه ِ صلى الله عليه و آله : إنَّ شِيعَتَنا مَن شَيَّعَنا و اتَّبَعَ آثارَنا و اقتَدى بِأعمالِنا . (1)

الإمامُ عليٌّ عليه السلام : شِيعَتُنَا المُتَباذِلُونَ في وَلاَيتِنا ، المُتَحابُّونَ في مَوَدَّتِنا المُتَزاوِرُونَ في إحياءِ أمرِنا ، الذينَ إن غَضِبُوا لَم يَظلِمُوا ، و إن رَضُوا لَم يُسرِفُوا ، بَرَكَةٌ على مَن جاوَرُوا ، سِلمٌ لِمَن خالَطُوا . (2

رسولُ اللّه ِ صلى الله عليه و آله ـ في رَجعَتِهِ مِن غَزوَةِ تَبوكٍ ـ : إنّ أقواما خَلفَنا بالمَدينَةِ ما سَلَكنا شِعبا و لا وادِيا إلاّ وَ هُم مَعَنا ، حَبَسَهُمُ العُذرُ

قطع کننده های ارتباط

تعلق به فروع دشمنان اهل بیت علیهم السلام

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : نَحْنُ أصلُ كُلِّ خَيْرٍ ، و مِن فُرُوعِنا كُلُّ بِرٍّ ، فَمِنَ البِرِّ : التَّوحيدُ ، و الصّلاةُ، و الصّيامُ، و كَظْمُ الغَيْظِ، و العَفْوُ عَنِ المُسيءِ ، و رَحْمَةُ الفقيرِ ، و تَعَهُّدُ الجارِ ، و الإقرارُ بالفَضْلِ لأهلِهِ.

و عَدُوُّنا أصلُ كُلِّ شَرٍّ، و مِن فُرُوعِهم كُلُّ قَبيحٍ و فاحِشَةٍ ، فمِنْهُمُ : الكِذْبُ ، و البُخْلُ ، و النَّمِيمَةُ ، و القَطِيعَةُ ، و أكْلُ الرِّبا ، و أكْلُ مالِ اليتيمِ بِغَيْرِ حَقِّهِ، و تَعَدّي الحُدودِ الّتي أمَرَ اللّه ُ، و رُكُوبُ الفَواحِشِ ما ظَهَرَ منها و ما بَطَنَ، و الزِّنا ، و السَّرِقَةُ ، و كلُّ ما وافَقَ ذلكَ مِنَ القبيحِ . فكـذَبَ مَنْ زَعَمَ أنّهُ معَنا و هو مُتَعلِّقٌ بِفُرُوعِ غَيْرِنا . (4)

قطع کننده های رابطه با اهل بیت علیهم السلام

کوتاهی در حفظ امانت

عنه صلى الله عليه و آله : لَيس مِنّا مَن يُحَقِّرُ الأمانةَ حتّى يَسْتَهلِكَها إذا اسْتُودِعَها

لطمه در مصیبت

عنه صلى الله عليه و آله : ليسَ مِنّا مَن ضَرَبَ الخُدودَ و شَقَّ الجُيوبَ

همسایه آزاری

الإمامُ الرِّضا عليه السلام : ليسَ مِنّا مَن لَمْ يأمن جارُهُ بَوائقَهُ

محاسبه نفس نداشتن

الإمامُ الكاظمُ عليه السلام : لَيس مِنّا مَن لَم يُحاسِبْ نَفْسَهُ في كُلِّ يَومٍ ، فإنْ عَمِلَ خَيرا اسْتَزادَ اللّه َ مِنهُ و حَمِدَ اللّه َ علَيهِ ، و إنْ عَمِلَ شَيئا شَرّا اسْتَغْفَرَ اللّه َ و تابَ إلَيهِ

خیانت

عنه صلى الله عليه و آله : لَيسَ مِنّا مَن خَانَ بالأمانَةِ

عنه صلى الله عليه و آله : لَيسَ مِنّا مَن خانَ مُسلِما في أهلِهِ و مالِهِ

ترک دنیا یعنی رهبانیت یا ترک آخرت

الإمامُ الكاظمُ عليه السلام : إجعَلوا لِأنفُسِكُم حظّاً مِن الدنيا بِإعطائها ما تَشتَهي مِن الحلالِ و ما لا يَثلِمُ المُروّةَ و ما لا سَرَفَ فيهِ ، و استَعِينوا بذلكَ على اُمورِ الدِّينِ ، فإنّهُ رُوِيَ : ليسَ مِنّا مَن تَرَكَ دُنياهُ لدِينِهِ ، أو تَرَكَ دِينَهُ لِدُنياهُ

ذلت پذیری

رسولُ اللّه ِ صلى الله عليه و آله : مَن أقَرَّ بالذُّلِّ طائعاً فَلَيسَ مِنّا أهلَ البیتِ طائع =آزادانه

تشبه به جنس مخالف

رسولُ اللّه ِ صلى الله عليه و آله : ليسَ مِنّا مَن تَشَبَّهَ بالرِّجالِ مِنَ النِّساءِ، و لا مَن تَشَبَّهَ بالنِّساءِ مِنَ الرِّجالِ

احترام نکردن به پیران و مهربانی نکردن با کودکان

امام صادق علیه السلام

ليسَ مِنّا مَن لَم يُوَقِّرْ كبيرَنا و يَرحَمْ صَغِيرَنا

تشیع زبانی

الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : لَيسَ مِن شِيعَتِنا مَن قالَ بِلِسانِهِ و خالَفَنا في أعمالِنا و آثارِنا

خویشتن دار نبودن

عن الصادق عليه السلام : يا شِيعَةَ آلِ محمّدٍ ، إنّهُ لَيسَ مِنّامَن لَم يَملِكْ نفسَهُ عِندَ الغَضَبِ ، و لَم يُحسِنْ صُحبَةَ مَن صَحِبَهُ ، و مُرافَقَةَ مَن رافَقَهُ ، و مُصالَحَةَ مَن صالَحَهُ ، و مُخالَفَةَ مَن خالَفَهُ

تقیه نداشتن

عن الصادق عليه السلام : قَومٌ يَزعُمُونَ أنّي إمامُهُم ، و اللّه ِ ما أنا لَهُم بِإمامٍ ، لَعَنَهُمُ اللّه ُ ، كُلَّما سَتَرتُ سِترا هَتَكُوهُ ، أقولُ : كذا و كذا ، فيقولونَ : إنّما يَعني كذا و كذا ، إنّما أنا إمامُ مَن أطاعَني

فال بد زدن یا فال بد دیگران را قبول کردن

عنه صلى الله عليه و آله : ليسَ مِنّا مَن تَطَيَّرَ أو تُطُيِّرَ لَهُ

عصبیت

عنه صلى الله عليه و آله : لَيسَ مِنّا مَن دَعا إلى عَصَبِيَّةٍ ، و لَيسَ مِنّا مَن قاتَلَ (عَلى) عَصَبِيَّةٍ ، و لَيسَ مِنّا مَن ماتَ عَلى عَصَبِيَّةٍ

معنای عصبیت

رسولُ اللّه ِ صلى الله عليه و آله ـ لَمّا سُئلَ عَنِ العَصَبِيَّةِ ـ : أن تُعينَ قَومَكَ عَلَى الظُّلمِ

غش

عنه صلى الله عليه و آله : ليسَ مِنّا مَن غَشَّ مُسلِما أو ضَرَّهُ أو ماكَرَهُ .

عنه صلى الله عليه و آله : مَن غَشَّ مُسلِما في شِراءٍ أو بَيعٍ فليسَ مِنّا ، و يُحشَرُ يومَ القِيامَةِ مَع اليَهودِ ؛ لأنَّهم أغَشُّ الخَلقِ لِلمُسلِمينَ

قرآن را به زیبایی نخواندن

عنه صلى الله عليه و آله :

غلو

امام باقر

قومٌ يَقولُونَ فينا ما لا نَقُولُهُ في أنفُسِنا ، فليسَ اُولئكَ مِنّا

بدعت

هم أصحابُ البِدعِ و أصحابُ الأهواءِ ، ليسَ لَهُم تَوبةٌ ، أنا مِنهُم بَريءٌ و هُم مِنّي بُراءُ

حسادت و ناسزا

الإمامُ الصَّادقُ عليه السلام : قالَ رسولُ اللّه ِ صلى الله عليه و آله : أ لاَ اُخبِرُكُم بأبعَدِكُم مِنّي شَبَها ؟ قالوا : بلى يا رسولَ اللّه ِ . قالَ : الفاحِشُ المُتَفَحِّشُ البَذِيُّ البَخيلُ المُخْتالُ الحَقودُ الحَسودُ

ترک ازدواح و فرزند آوری

رسولُ اللّه ِ صلى الله عليه و آله : النِّكاحُ سُنَّتِي ، فَمَن لَم يَعمَلْ بِسُنَّتِي فَلَيسَمِنّي ، و تَزَوَّجُوا فإنّي مُكاثِرٌ بِكُمُ الاُمَمَ

قتل امان داده شده

عنه صلى الله عليه و آله : مَن أمَّنَ رَجُلاً على دَمِهِ فقَتلَهُ فأنا بَريءٌ مِن القاتل ، و إنْ كانَ المَقتولُ كافرا

مواد مخدر

عنه صلى الله عليه و آله : سَيأتي زَمانٌ على اُمَّتي يَأكُلونَ شَيئا اسْمُهُ البَنْجُ ، أنابَريءٌ مِنهُم ، و هُم بَريئونَ مِنّي .

تربیت نکردن فرزند

عَنِ النَّبِيِّ صلی الله علیه وآله أَنَّهُ نَظَرَ إِلَى بَعْضِ الْأَطْفَالِ فَقَالَ وَيْلٌ لِأَوْلَادِ آخِرِ الزَّمَانِ مِنْ آبَائِهِمْ فَقِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مِنْ آبَائِهِمُ الْمُشْرِكِينَ فَقَالَ لَا مِنْ آبَائِهِمُ الْمُؤْمِنِينَ لَا يُعَلِّمُونَهُمْ شَيْئاً مِنَ الْفَرَائِضِ وَ إِذَا تَعَلَّمُوا أَوْلَادُهُمْ مَنَعُوهُمْ وَ رَضُوا عَنْهُمْ بِعَرَضٍ يَسِيرٍ مِنَ الدُّنْيَا فَأَنَا مِنْهُمْ بَرِي‏ءٌ وَ هُمْ مِنِّي بِرَاء

زنا سرقت دروغ حقد حسد رباخواری،

مال یتیم خوردن تشیع زبانی، همسایه آزاری، خیانت در مال و ناموس و امانت،

مواد مخدر، کوتاهی در تربیت دینی، قتل، ناسزا، بدعت، غلو، ترک ازدواج و ترک فرزندآوری تشبه به جنس مخالف،

غش، عصبیت، فال بد،

تقیه نداشتن، خویشتن دارنبودن در عصبانیت ، پاکدامن نبودن،

احترام نکردن به پیران، مهربانی نکردن به کودکان،

ذلت پذیری، رهبانیت

ترک آخرت، عدم محاسبه نفس،

لطمه زدن و گریبان دریدن در مصیبت،

قطع رحم،نمامی

تجاوز از حدود الهی،

فواحش آشکار و پنهان متکبر



تاريخ : سه شنبه بیست و پنجم مهر ۱۴۰۲ | 14:27 | نویسنده : مسعود اسدي خانوکی |