1-آشنایی با دلیل خلقت
گوش و چشم
انسان 2
الإنسان
إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا (2)
الإنسان
إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا (3)
2-توجه تاثیر گوش دادن
عنه عليه السلام : لا دَليلَ أنْصَحُ مِنِ اسْتِماعِ الحقِّ .
3-گوش کردن به روح ایمان
الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : إنَّ للقَلبِ اُذنَينِ: رُوحُ الإيمانِ يَسارُّهُ بالخَيرِ ، و الشَّيطانُ يَسارُّهُ بالشرِّ ، فأيُّهُما ظَهَرَ على صاحِبِهِ غَلَبَهُ
4-گوش کردن به گوینده ی خوب
الإمامُ عليٌّ عليه السلام : السامِعُ شَريكُ القائلِ
و قالَ عليه السلام : مَن أصغى إلى ناطِقٍ فَقَد عَبَدَهُ ، فإن كانَ النّاطِقَ عن اللّه ِ فقد عَبَدَ اللّه َ ، و إن كانَ النّاطِقَ عن إبليسَ فقد عَبَدَ إبليسَ .
5-خوب گوش کردن
الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : ثلاثةٌ يُستَدَلُّ بها على إصابَةِ الرأيِ : حُسنُ اللِّقاءِ ، و حُسنُ الاستِماعِ ، و حُسنُ الجوابِ
الإمامُ عليٌّ عليه السلام : عَوِّدْ اُذُنَكَ حُسنَ الاستِماعِ، و لا تُصغِ إلى ما لا يَزِيدُ في صَلاحِكَ
6-شروع
خودسازی از گوش
اذان و اقامه در گوش
رسولُ اللّه ِ صلى الله عليه و آله : يا عليُّ ، إذا وُلِدَ لكَ غُلامٌ أو جاريةٌ فأذِّنْ في اُذنِه اليُمنى و أقِمْ في اليُسرى ؛ فإنّه لا يَضُرُّهُ الشّيطانُ أبدا
7-گوش دادن به ولی خدا
عنه صلى الله عليه و آله ـ مُشيرا إلى عليٍّ عليه السلام ـ : إنّ هذا أخي و وصيّي و خليفتي فيكُم ، فاسْمَعوا لَه و أطِيعُوا
8-انجام تکالیف الهی
رسولُ اللّه ِ صلى الله عليه و آله : قالَ اللّه ُ : ما تَحبَّبَ إلَيّ عَبدي بشيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممّا افْتَرَضْتُهُ علَيهِ ، و إنّهُ لَيَتحبَّبُ إلَيَّ بالنّافِلَةِ حتّى اُحِبَّهُ ، فإذا أحْبَبْتُهُ كنتُ سَمْعَهُ الّذي يَسمَعُ بهِ، و بَصرَهُ الّذي يُبصِرُ بهِ ، و لِسانَهُ الّذي يَنْطِقُ بهِ ، و يَدَهُ الّتي يَبْطِشُ بها ، و رِجْلَهُ الّتي يَمشي بها ، إذا دَعاني أجَبْتُهْ، و إذا سَألَني أعْطَيتُهُ
9-گوش کردن به حق و حقگو
عنه عليه السلام : إنَّ الحقَّ أحْسَنُ الحَديثِ ، و الصّادِعُ بهِ مُجاهِدٌ ، و بالحقِّ اُخبِرُكَ فأرْعِني سَمعَكَ
10 - تقوی مقدمه گوش کردن
فَاتّقُوا اللّه َ ما استَطَعْتُم و اسْمَعُوا و أَطِيعُوا و أَنفِقُوا خَيراً لِأَنفُسِكُم وَ مَنْ يُوقَ شُحَّ نَفسِهِ فَأُولئِكَ هُمُ المُفلِحُونَ». (2
11- حکمت
الإمامُ عليٌّ عليه السلام : اعلَموا أنّهُ لَيس مِن شيءٍ إلاّ و يَكادُ صاحِبُهُ يَشبَعُ مِنهُ و يَمَلُّه إلاّ الحياةَ ؛ فإنّهُ لا يَجِدُ في المَوتِ راحةً ، و إنّما ذلكَ بمَنزِلَةِ الحِكمَةِ الّتي هِي حياةٌ للقَلبِ المَيّتِ ، و بَصَرٌ للعَينِ العَمْياءِ ، و سَمْعٌ للاُذُنِ الصَّمّاءِ ، و رِيٌّ للظّمآنِ ، و فيها الغِنى كلُّهُ و السّلامَةُ
12- توفیق خدا
الإمامُ الباقرُ عليه السلام : إذا أرادَ اللّه ُ بقَومٍ خَيرا أسمَعَهُم ، و لَو أسمَعَ مَن لَم يَسمَعْ لَولّى مُعْرِضا كأنْ لَم يَسْمَعْ
امام باقر عليه السلام : هرگاه خداوند خوبى مردمى را بخواهد، به آنان گوش شنوا دهد. و اگر كسى گوشِ باطنىِ شنوا نداشته باشد ، اگر هم خدا سخن حقّ را به گوش [ظاهرى] او برساند، توجّهى نمى كند ، چنان كه گويى آن را نشنيده است
13- کلام نیکو
الإمامُ زينُ العابدينَ عليه السلام : لِكُلِّ شَيءٍ فاكِهَةٌ، و فاكِهَةُ السَّمعِ الكلامُ الحَسَنُ
14-گوش کردن به عاقل
الإمامُ عليٌّ عليه السلام : أطِعِ العاقِلَ تَغنَمْ، اِعْصِ الجاهِلَ تَسلَمْ
15-گوش شنوا برای یاد قیامت
إنَّ فِي ذلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كانَ لَهُ قَلْبٌ أوْ ألْقَى السَّمْعَ وَ هُوَ شَهِيدٌ
16-گوش کردن به سخنان خوب و تبعیت از نیکوترین قول
وَ الَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوها وَ أَنابُوا إِلَى اللّه ِ لَهُمُ البُشْرَى فَبَشِّرْ عِبادِ * الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ القَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولئِكَ الَّذِينَ هَداهُمُ اللّه ُ وَ أُولئِكَ هُمْ أُولُو الأَلْبابِ» . (1)
الحديث :
17-گوش کردن رکن افزایش دانش
- الإمامُ الصّادقُ عن أبيهِ عليهما السلام : جاءَ رجلٌ إلى النَّبيِّ صلى الله عليه و آله ، فقالَ يا رَسولَ اللّه ِ ، ما العِلمِ؟ قالَ: الإنصاتُ ، قالَ : ثُمَّ مَهْ ؟ قالَ : الإستِماعُ لَهُ ، قالَ : ثُمَّ مَهْ ؟ قالَ : الحِفظُ لَهُ، قالَ : ثُمَّ مَه ؟ قالَ : العَمَلُ بِه ، قالَ : ثُمَّ مَه ؟ قالَ : ثُمَّ نَشرُه
18-
گوش کردن مکرر به قرآن کهنگی ندارد
الإمامُ عليٌّ عليه السلام : لا تُخلِقُهُ كَثرَةُ الرَّدِّ و وُلوجُ السَّمعِ
آثار گوش کردن به قرآن
رسولُ اللّه ِ صلى الله عليه و آله : ألا مَن اشتاقَ إلَى اللّه ِ فَليَستَمِعْ كلامَ اللّه
- عنه صلى الله عليه و آله : مَنِ استَمَعَ آيَةً مِن القرآنِ خَيرٌ لَهُ مِن ثَبِيرٍ ذَهَبا .
- عنه صلى الله عليه و آله : يُدفَعُ عن قارئِ القرآنِ بَلاءُ الدنيا ، و يُدفَعُ عن مُستَمِعِ القرآنِ بَلاءُ الآخِرَةِ
عنه صلى الله عليه و آله : مَنِ استَمَعَ إلى آيَةٍ مِن كتابِ اللّه ِ كُتِبَت لَهُ حَسَنةً مُضاعَفةً ، و مَن تَلا آيَةً مِن كتابِ اللّه ِ كانَت لَهُ نورا يَومَ القِيامَةِ
سکوت و استماع قرآن هنگام تلاوت
الإمامُ الصّادقُ عليه السلام ـ لمّا سَألَهُ زُرارَةُ عن وُجوبِ الإنصاتِ و الاستِماعِ على مَن يَسمَعُ القرآنَ ـ : نَعَم ،إذا قُرئَ القرآنُ عِندَكَ فقد وَجَبَ علَيكَ الاستِماعُ و الإنصاتُ
گوش ورودی دل و دل چشمه حکمت
عنه عليه السلام : القلبُ يَنبوعُ الحِكمَةِ ، و الاُذُنُ مَغيضُها
19-
گوش دل عامل فهمیدن
عنه عليه السلام : إنّما مَثَلي بينَكُم كَمَثَلِ السِّراجِ في الظُّلمَةِ ، يَستَضيءُ بهِ مَن وَلَجَها ، فاسمَعوا أيُّها الناسُ و عُوا ، و أحضِروا آذانَ قُلوبِكُم تَفهَمُوا (تَفقَهُوا) .
. و عوا یعنی نگه دارید حفظ کنید
20-یاد خدا برطرف کننده سنگینی گوش دل
عنه عليه السلام : إنَّ اللّه َ سبحانَهُ و تعالى جَعَلَ الذِّكرَ جَلاءً لِلقُلوبِ ، تَسمَعُ بهِ بَعدَ الوَقرَةِ .
21- نشنیدن
استهزاء آیات
وَ قَد نَزَّلَ عَلَيْكُم فِي الكِتابِ أنْ إذا سَمِعْتُم آياتِ اللّه ِ يُكْفَرُ بِها وَ يُسْتَهزأُ بِها فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُم حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيرِهِ إنَّكُم إذا مِثْلُهُم إنَّ اللّه َ جامِعُ المُنافِقِينَ و الكافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعا». (5)
22- گوش نکردن به سخن چين
عنه عليه السلام : مَن أطاعَ الواشِيَ ضَيَّعَ الصدیق
23- پرهیز از آنچه شنیدنش حلال نیست
الإمامُ زينُ العابدينَ عليه السلام : حقُّ السَّمعِ تَنزيهُهُ عن سَماعِ الغِيبَةِ، و سَماعِ ما لا يَحِلُّ سَماعُهُ
24- گوش نکردن به دعوت کننده به سوی دنیا
لا تَسمَعُوا ناطِقَها
25_گوش نکردن به فریبکاران
عنه عليه السلام : لا تُمَكِّنِ الغُواةَ مِن سَمعِكَ .
26- گوش نکردن به داستان سرایان
بحار الأنوار : سُئلَ الصّادقُ عليه السلام عنِ القُصّاصِ : أ يَحِلُّ الاستِماعُ لَهُم ؟ فقالَ : لا ،
.: Weblog Themes By Pichak :.