علائم عقل و آثار و  آفت هاي آن :1-  آداب و رسوم . قال الکاظم(ع):يا هشام! ثم ذم الذين  لا يعقلون. فقال: و اذا قيل لهم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل نتبع  ما الفينا عليه آباءنا او لو کان آباؤهم لا يعقلون شيئاً و لا يهتدون.

جو زدگي و اکثريت گرايي: ثم ذم الکثره فقال: و ان تطع اکثر من في الارض يضلوک عن سبيل الله. و قال: ولکن اکثرهم لا يعلمون. و اکثرهم لا يشعرون          يا هشام! ثم مدح القله فقال: و قليل من عبادي الشکور و قال و ما آمن معه الا قليل

احکام و اخلاقيات براي رشد عقل و خداشناسي است.

حرمت شراب :تحصيناً للعقل و حرمت موسيقي : دوري از غم و شادي بي دليل.

فضايل اخلاقي ريشه در حاکميت عقل بر غضب و شهوت دارد.

رذايل اخلاقي ريشه در حاکميت غضب يا شهوت بر عقل دارد.

عمل صالح و عقل موجب تقویت یکدیگرند: مانند شاخه درخت که نور را از خورشيد مي گيرد و موجب تقويت ريشه و اصل درخت مي شود. همانگونه که ريشه و اصل موجب رشد شاخه است.

يکي از راههاي مهم خداشناسي  اللهم عرفنی نفسک الخ

تقويت و حفظ عقل انسان است. : قال الکاظم (ع) لهشام بن حکم انه لم يخف من لم يعقل عن الله و من لم يعقل عن الله لم يعقد قلبه علي معرفه ثابته يبصرها و يجد حقيقتها في قلبه.

روايت: العقل ما عبد به الرحمان و اکتسب به الجنان.

امام کاظم خطاب به هشام در ضمن حديثي طولاني فرمود: و من هدم عقله افسد عليه دينه و دنياه.

يا هشام ان للله علي الناس حجتين حجه ظاهره و حجه باطنه

فاما الظاهره فالرسل و الانبياء و الائمه و اما الباطنه فالعقول

در قران غالباً دليل بي ايماني  و فساد و کفر و شرک و نفاق, بي عقلي، بي شعوري، ناداني بيان شده است. قساوت قلب و رذائل اخلاق به خاطر بي عقلي است.

معرفي عاقل در قرآن :عن الکاظم (ع) لهشام بن حکم بشر اهل العقل و الفهم في کتابه فقال فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئک الذين هداهم الله و اولئک هم اولوالالباب.

يا هشام بن حکم ان الله عز و جل اکمل للناس الحجج بالعقول و اقضي اليهم بالبيان و دلهم علي ربوبيته بالادلاء فقال و الهکم اله واحد لا اله الا هو الرحمن الرحيم ان في خلق السموات و الارض و اختلاف الليل و النهار الي قوله لايات لقوم يعقلون يا هشام قد جعل الله عز و جل ذالک دليلاً علي معرفته بان لهم مدبراً          توحيد

نبوت: توجه دادن عقل به معجزه اي بزرگ و جاوداني (دليل اثبات نبوت معجزه بوده است).

و قال حم و الکتاب المبين انا جعلناه قرآنا عربياً لعلکم تعقلون.

توجه دادن عقل به دليل بديهي و روشن معاد.

و قال و من آياته يريکم البرق خوفاً و طمعاً و ينزل من السماء ماء فيحيي به الارض بعد موتها ان في ذالک لايات لقوم يعقلون.

توجه دادن عقل و ترغيب آن به  آخرت از طريق معرفي ومقايسه و سنجش    يا هشام ثم وعظ اهل العقل و رغبهم في الآخره فقال و ما الحيوه الدنيا الا لعب و لهو و للدار الاخره خير للذين يتقون افلا تعقلون و قال و ما اوتيتم من شيء فمتاع الحيوه الدنيا و زينتها و ما عند الله خير و ابقي افلا تعقلون.

علائم  عاقل : 1- استماع و تحقيق يستمعون القول فيتبعون احسنه

2- تدبر در آيات: بيان آياتي از قران مربوط به نعمت هاي الهي يعني هستي آسمان زمين شب و روز و اينکه اين امور مدبر دارند.

3- سنجش و مقايسه – مانند مقايسه بين دنيا فاني و آخرت باقي و ترغيب به آخرت.

4- عاقل عالم نيز هست. تفاوت عالم بودن با روح علمي داشتن حديث اربعين تفاوت مقلد مجتهد نما با مجتهد.

يا هشام ثم بين ان العقل مع العلم فقال و تلک الامثال نضربها للناس و ما يعقلها الا العالمون.

تفکر و سکوت :يا هشام لکل شيء دليل و دليل العاقل التفکر و دليل التفکر الصمت

مثالي براي علم و عقل :يا هشام لو کان في يدک جوزه و قال الناس (في يدک) لؤلؤ ما کان ينفعک و انت تعلم انها جوزه و لو کان في يدک لؤلؤ و قال الناس انها جوزه ما ضرک و انت تعلم انها لؤلؤ.

آنجا که اکثريت منحرف شوند آگاهي و عقل نمي گذارد انسان منحرف شود.

صبر بر تنهايي :يا هشام الصبر علي الوحده علامة قوة العقل فمن عقل عن الله تبارک و تعالي اعتزل اهل الدنيا و الراغبين فيها و رغب فيما عند ربه



تاريخ : دوشنبه دوازدهم دی ۱۳۹۰ | 11:29 | نویسنده : مسعود اسدي خانوکی |